Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)

معلومات أساسية: 

اسم المقرر: مهارات جامعية

رمز المقرر: 101 نهج

البرنامج: البكالوريوس

القسم العلمي: مهارات تطوير الذات

الكلية: عمادة السنة الأولى المشتركة

المؤسسة: جامعة الملك سعود

نسخة التوصيف: 1447 ه

تاريخ آخر مراجعة:  21/ 8/ 2025 م

أ.معلومات عامة عن المقرر الدراسي:

1. التعريف بالمقرر الدراسي

1. الساعات المعتمدة: 

3 ساعات

2. نوع المقرر

أ-

 متطلب جامعة

 متطلب كلية

 متطلب تخصص

 متطلب مسار

 أخرى

ب-

 إجباري

 اختياري       

3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر: 

السنة الأولى

4. الوصف العام للمقرر

يركز المقرر الحالي على تدريب الطلبة على المهارات الجامعية، متمثلة في مهارات التعلم وما يندرج تحتها من مهارات تفيد الطالب في حياته الجامعية والعملية، ومهارات البحث وما تشمله من مهارات أكاديمية ومعرفية ضرورية، ومهارات التفكير وما تتضمنه من مهارات متنوعة، والمهارات التواصلية الضرورية لتعزيز الجانب الاجتماعي، وكذلك المهارات الشخصية التي تعينه على فهم ذاته وتقويمها، وكلها تفيد الطالب ليس في حياته الجامعية فحسب، بل في حياته العملية المستقبلية أيضًا.

5- المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت)

لا يوجد

6- المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت)

لا يوجد

 

7. الهدف الرئيس للمقرر

يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.

       

2. نمط التعليم (اختر كل ما ينطبق)

م

نمط التعليم

عدد الساعات التدريسية

النسبة 

1

تعليم التقليدي

45 ساعة

100 %

2

التعليم الإلكتروني

لا يوجد 

-

3

التعليم المدمج 

  • التعليم التقليدي 
  • التعليم الإلكتروني

لا يوجد

-

4

التعليم عن بعد 

لا يوجد

 

 

3. الساعات التدريسية (على مستوى الفصل الدراسي)

م

النشاط

ساعات التعلم

النسبة

1

محاضرات

45

100 %

2

معمل أو إستوديو

لا يوجد

 

3

ميداني

لا يوجد

 

4

دروس إضافية

لا يوجد

 

الإجمالي

45

100%

ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:

الرمز

نواتج التعلم 

رمز ناتج التعلم 

المرتبط بالبرنامج

استراتيجيات التدريس

طرق التقييم

1.0

المعرفة والفهم

1.1

يُلم بفنيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.

*غير منطبق

* لا ينطبق (حيث أن المقرر (متطلب جامعة) يشترك في كل برامج الجامعة وغير مرتبط ببرنامج بعينه.

المناقشة والحوار- لعب الأدوار 

التكليف البحثي 

1.2

يوظف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.

العصف الذهني- التعلم بالأقران

اختبار المنتصف

1.3

يوضح المقصود بمهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الابداعي.

المشاهد التمثيلية – حل المشكلات

الاختبار النهائي

1.4

يُلم بفوائد الذكاء الاصطناعي وامتثال أخلاقياته.

 

المناقشة والحوار – حل المشكلات

الاختبار النهائي

2.0

المهارات

2.1

يستوعب مهارات معالجة المعلومات ويوظفها في حياته الجامعية.

 

التعلم بالأقران- المناقشة والحوار

تصميم الخريطة الذهنية

2.2

يطبق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.

 

الألعاب التربوية- لعب الأدوار والمشاهد التمثيلية 

المشاركات

2.3

يتقن مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور في المواقف المختلفة.

 

العروض العملية - التدريس المصغر

العرض والإلقاء

2.4

يتقن مهارات الوصول إلى المعلومات من مصادرها المتعددة.

 

المناقشة والحوار - الاكتشاف الموجه

المشاركات

2.5

يمتلك مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.

 

التعلم المتمركز حول المشكلة

المشاركات

2.6

يمارس العمل التطوعي في حياته الجامعية.

 

الاكتشاف الموجه– لعب الأدوار

العمل التطوعي

2.7

يوظف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.

 

المناقشة والحوار

المشاركات

3.0

القيم والاستقلالية والمسؤولية

3.1

الإتقان: أن ينجز الأعمال المكلف بها بالدقة المطلوبة.

 

التعلم بالاكتشاف- النمذجة

تصميم الخريطة الذهنية– التكليف البحثي

3.2

الانضباط: أن يلتزم الطالب بقواعد العمل في المقرر.

 

التعلم التعاوني- التعلم بالأقران- المناقشة والحوار

المشاركات –العرض التقديمي 

3.3

العمل بروح الفريق: أن يتعاون الطالب مع زملائه في إنجاز الأنشطة الجماعية.

 

التعلم التعاوني- التعلم بالأقران- الألعاب التربوية

المشاركات –العرض التقديمي- العمل التطوعي

*غير منطبق: المقرر يشترك في عدد كبير من البرامج فلا ينطبق عليه الرمز.

ج. موضوعات المقرر

م

قائمة الموضوعات

الساعات التدريسية المتوقعة

1

التعريف بالمقرر

3

2

مهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال

3

3

صندوق أدوات التعلم

6

4

مهارات التواصل في البيئة الجامعية والعمل التطوعي

3

5

مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور

3

6

مهارة تصميم أدوات البحث العلمي

3

7

مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها

3

8

فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته

3

9

عناصر كتابة البحث العلمي

3

10

مهارات الطالب في التخطيط للمستقبل

3

11

نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست)

3

12

طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي)

3

13

مهارات اكتشاف الذات وتسويقها

3

14

جلسة ختامية

3

المجموع

45

د. أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة 

من إجمالي درجة التقييم

1

المشاركة

1-12

15%

2

تصميم الخريطة الذهنية

5

10%

3

العرض والإلقاء

7-8

10%

4

العمل التطوعي أو التكليف البحثي في الوصول إلى المعلومات وتوثيقها

6-9

5 %

5

اختبار المنتصف

8

20%

6

الاختبار النهائي

17

40%

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل وغيره).

 

ه. مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة المراجع ومصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

الجريوي، عبد المجيد عبد العزيز؛ والترتوري، محمد عوض؛ والعسكر، عادل إبراهيم. (2026). المهارات الجامعية، (ط9)، دار جامعة الملك سعود للنشر.

المراجع المساندة

قائمة المراجع الموجودة في كتاب المهارات الجامعية (الطبعة التاسعة) 1447هـ - 2026م.

المصادر الإلكترونية

الحقيبة التفاعلية (LMS) لمقرر المهارات الجامعية.

 

2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:

العناصر

متطلبات المقرر

المرافق النوعية

القاعات الدراسية وقاعات العرض

التجهيزات التقنية

جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية

و. تقويم جودة المقرر:

مجالات التقويم

المقيمون

طرق التقييم

فاعلية التدريس

الطلاب - لجنة الخطط الدراسية وتقييم المقرر بالقسم

  • تقييم غير مباشر (استبانة لمعرفة أراء أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس).

  • مباشرة: المراجعة الدورية للمقرر من لجنة الخطط الدراسية في ضوء نتائج الاختبارات.

فاعلية طرق تقييم الطلاب

أعضاء هيئة التدريسلجنة الاختبارات.

  • مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية)

  • غيرمباشرة (استبيانات)

مصادر التعلم

الطلبة - أعضاء هيئة التدريس

  • مباشرة (أعمال فصلية) 

  • غير مباشرة (استبيانات)

مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر

استاذ المقرر – لجنة الجودة – قيادة البرنامج

  • مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية) 

  • غير مباشرة (استبانة لمعرفة أراء  أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس)

المقيمون (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها).

طرق التقييم (مباشر وغير مباشر).

ز. اعتماد التوصيف:

جهة الاعتماد

قسم مهارات تطوير الذات

رقم الجلسة

الثالثة

تاريخ الجلسة

9/9/2025

المرفقات
تاريخ آخر تحديث : سبتمبر 29, 2025 4:14م