مقرر المهارات الجامعية (101 نهج)
معلومات أساسية:
اسم المقرر: المهارات الجامعية
المتطلب السابق للمقرر: بدون
مستوى المقرر: السنة الأولى المشتركة
رقم المقرر ورمزه: 101 نهج
لغة التدريس: العربية
الساعات المعتمدة: 3 ساعات ( ساعتان محاضرة + ساعة عملي)
وصف المقرر:
يركز المقرر الحالي على تدريب الطلبة على المهارات الجامعية، متمثلة في مهارات التعلم وما يندرج تحتها من مهارات تفيد الطالب في حياته الجامعية والعملية، ومهارات البحث وما تشمله من مهارات أكاديمية ومعرفية ضرورية، ومهارات التفكير وما تتضمنه من مهارات متنوعة، والمهارات التواصلية الضرورية لتعزيز الجانب الاجتماعي، وكذلك المهارات الشخصية التي تعينه على فهم ذاته وتقويمها، وكلها تفيد الطالب ليس في حياته الجامعية فحسب، بل في حياته العملية المستقبلية أيضًا.
موضوعات المقرر:
التعريف بمقرر المهارات الجامعية (101 نهج).
الجلسة الأولى: مهارات معالجة المعلومات والاستذكار الفعال.
الجلسة الثانية: صندوق أدوات التعلم.
الجلسة الثالثة: مهارات التواصل في البيئة الجامعية والعمل التطوعي.
الجلسة الرابعة: مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور.
الجلسة الخامسة: المدخل إلى مهارات البحث العلمي.
الجلسة السادسة: مجالات البحث عن المعلومات من مصادرها.
الجلسة السابعة: فنيات كتابة البحث العلمي وأخلاقياته.
الجلسة الثامنة: عناصر كتابة البحث العلمي.
الجلسة التاسعة: مهارات التخطيط للمستقبل.
الجلسة العاشرة: نوّع تفكيرك (قبعات التفكير الست The Six Thinking Hats).
الجلسة الحادية عشرة: طوّر تفكيرك (مهارات التفكير الناقد والإبداعي).
الجلسة الثانية عشرة: مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
أهداف مقرر المهارات الجامعية
الهدف العام :
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
الأهداف الخاصة :
يتوقع من الطالب والطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر - بإذن الله أن يكون قادراً على:
- استيعاب مهارة معالجة المعلومات، وتوظيفها في عملية التعلم من خلال التذكر.
- توظيف مهارات الاستذكار الفعال في حياته الجامعية.
- استخدام مهارات صندوق أدوات التعلم في حياته الجامعية.
- التطبيق الأمثل لمهارات التواصل في البيئة الجامعية.
- إتقان مهارات العرض والتحدث أمام الجمهور في المواقف المختلفة.
- تصميم أدوات البحث العلمي والتمييز بينها.
- توظيف مجالات البحث عن المعلومات في إعداد البحوث العلمية.
- استيعاب فتيات كتابة البحث العلمي وامتثال أخلاقياته.
- تطبيق مهارات كتابة البحث العلمي في دراسته الجامعية، وفقاً لعناصر كتابة البحوث.
- توظيف مهارات التخطيط للمستقبل في حياته الجامعية.
- امتلاك الطالب المقدرة على تنويع تفكيره في الموقف الواحد.
- المقارنة بين مهارات التفكير الناقد ومهارات التفكير الإبداعي.
- امتلاك الطالب مهارات اكتشاف الذات وتسويقها.
الخطة الدراسية
تقويم أداء الطلبة