Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مقرر مهارات الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي (102 تقن)

معلومات أساسية:

اسم المقرر:    مهارات الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي

رمز المقرر:     102 تقن

البرنامج:  السنة الأولى المشتركة

القسم   العلمي:  قسم مهارات تطوير الذات

الكلية:  عمادة السنة الأولى المشتركة

المؤسسة:  جامعة الملك سعود

نسخة   التوصيف: الأولى 9/9/2025م

تاريخ   آخر مراجعة: 9/9/2025م

جدول المحتويات

أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي: 3

ب. نواتج  التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها: 4

ج. موضوعات  المقرر 5

د. أنشطة  تقييم الطلبة. 5

ه. مصادر  التعلم والمرافق: 6

و. تقويم جودة  المقرر: 6

ز. اعتماد  التوصيف: 7

 أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:

1. التعريف بالمقرر الدراسي

1. الساعات   المعتمدة: (3)

 

2. نوع المقرر

أ-

متطلب جامعة

متطلب كلية

متطلب تخصص

متطلب مسار

أخرى

ب-

إجباري

اختياري      

3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر:   (السنة   الأولى  المشتركة)

4. الوصف العام للمقرر

هذا المقرر يوفر   مهارات أساسية في الحاسوب ومقدمة في الذكاء الاصطناعي. ويستعرض الكفاءات التقنية   والتطورات التي يحتاجها الطلاب طوال فترة دراستهم الجامعية وما بعدها. يغطي   المقرر أساسيات تقنية المعلومات ونظام التشغيل Windows 11، ومعالجة النصوص (Microsoft Word 2021)، والعروض التقديمية (Microsoft PowerPoint   2021)، وجداول البيانات (Microsoft Excel 2021)، بالإضافة إلى مقدمة في الذكاء الاصطناعي، وثورة الذكاء   الاصطناعي: تحويل الصناعات وإعادة تعريف المستقبل.

5- المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت)

لا يوجد

6- المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن   وجدت)

لا يوجد

7. الهدف الرئيس للمقرر

تنمية المعرفة لدى الطلاب بأساسيات تقنية   المعلومات، برمجيات مايكروسوفت اوفيس 2021، الذكاء الاصطناعي والمهارات اللازمة   لذلك.

       

2. نمط التعليم (اختر كل ما ينطبق)

م

نمط التعليم

عدد الساعات التدريسية

النسبة

1

تعليم التقليدي

-

-

2

التعليم   الإلكتروني

30

50%

3

التعليم   المدمج

·           التعليم التقليدي

·           التعليم الإلكتروني

-

-

4

التعليم   عن بعد

30

50%

 

3. الساعات التدريسية (على مستوى الفصل الدراسي)

م

النشاط

ساعات التعلم

النسبة

1

محاضرات

24

 

2

معمل أو إستوديو

24

 

3

ميداني

-

 

4

أخرى (مشروع التعلم الذاتي،   التقييم العملي المستمر PCA،   مراجعة الاختبار)

12

 

الإجمالي

60

 

ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:

الرمز

نواتج التعلم

رمز ناتج التعلم

المرتبط بالبرنامج*

استراتيجيات التدريس

طرق التقييم

1.0

المعرفة والفهم

1.1

يوضح   المفاهيم الأساسية في تقنية المعلومات ونظام التشغيل ويندوز 11و برنامج وورد   2021)

*غير منطبق

* لا ينطبق ارتباط المقرر ببرنامج بعينه   حيث أن المقرر (متطلب جامعة) يشترك في كل برامج الجامعة وغير مرتبط ببرنامج   بعينه

- التعليم المدار بالحاسوب.

- المناقشة والحوار.

- العصف الذهني وطرح الأسئلة.

اختبار   المنتصف:

-أسئلة   خيارات متعدده

-أسئلة   صح أو خطأ

1.2

يظهر   معرفته في مختلف المواضيع مثل (برنامج بووربوينت 2021 ، اكسل 2021 وأساسيات   الذكاء الاصطناعي)..

- التعلم المدار بالحاسوب.

- المناقشة والحوار.

- العصف الذهني وطرح الأسئلة.

الاختبار   النهائي:

-أسئلة   خيارات متعدده

-أسئلة   صح أو خطأ

2.0

المهارات

2.1

عملي:   يطبق ما تعلمه من  برمجيات     ( وويندوز11،وورد2021).

*غير   منطبق

التدريب   العملي

اختبار   المنتصف:

تطبيق   المهارات العملية

2.2

عملي:   يستخدم  تقنيات برمجيات الاوفيس(اكسل2021،   بووربوينت2021)

التدريب   العملي

الاختبار   النهائي:

تطبيق   المهارات العملية

2.3

تواصل تقني:   يستخدم برمجيات تطبيقية لإنجاز مشروع التعلم الذاتي

التعلم   القائم على المشاريع

استمارة   التقييم

2.4

تواصل تقني:   يستخدم نظام التقييم العملي المستمر (PCA) لحل التمارين العملية

التدريب   العملي

عبر   نظام المحاكاة العملي PCA

3.0

القيم والاستقلالية والمسؤولية

3.1

يتحمل   مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي في أداء المهام والأنشطة العلمية والعملية.

*غير   منطبق

-   المناقشة والحوار

-   التعلم بإستخدام الإنترنت

-

3.2

يلتزم   الطلبة بالأخلاقيات الأكاديمية

التزام   الطالب بأخلاقيات وسلوكيات الفصل الافتراضي.

-

*غير منطبق : المقرر  يشترك في عدد كبير من البرامج فلا ينطبق عليه الرمز.

ج. موضوعات المقرر

م

قائمة الموضوعات

الساعات التدريسية المتوقعة

1

مقدمة المقرر

2

2

تقنية المعلومات ونظام التشغيل Windows11

8

3

معالج   النصوص (Microsoft Word 2021)

8

4

العروض   التقديمية (Microsoft PowerPoint 2021)

8

5

جداول   البيانات ( Microsoft Excel 2021)

12

6

مقدمة   عن الذكاء الاصطناعي

4

7

ثورة   الذكاء الاصطناعي: تحويل الصناعات وإعادة تعريف المستقبل

6

المجموع

48

د. أنشطة تقييم الطلبة

م

أنشطة التقييم

توقيت التقييم

(بالأسبوع)

النسبة

من إجمالي درجة التقييم

1

اختبار المنتصف

8

30%

2

الاختبار النهائي

16

50%

3

التقييم المستمر

من   4 إلى 12

10%

4

التعلم   الذاتي (المشروع)

12

10%

أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل وغيره).

 

 

 

ه. مصادر التعلم والمرافق:

1. قائمة المراجع ومصادر التعلم:

المرجع الرئيس للمقرر

لجنة   تطوير الكتاب،قسم مهارات تطوير الذات،عمادة السنة الأولى المشتركة، جامعة الملك   سعود. (2026).مهارات الحاسب والذكاء الاصطناعي . دار نشر جامعة الملك   سعود.

المراجع المساندة

قائمة المراجع الموجودة في كتاب   صفحة 268

المصادر الإلكترونية

ملفات   عروض تقديمية

ملفات   تدريبية عملية

فيديوهات   تعليمية

نظام   إدارة التعلم (بلاك بورد)

أنشطة   إلكترونية

أخرى

لا يوجد

2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:

العناصر

متطلبات المقرر

المرافق   النوعية

(القاعات الدراسية، المختبرات،   قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ)

معامل الحاسب الآلي.

التجهيزات   التقنية

(جهاز عرض البيانات، السبورة   الذكية، البرمجيات)

أجهزة حاسب، جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية   والبرمجيات.

تجهيزات أخرى   (تبعاً   لطبيعة التخصص)

توفر الانترنت في المعامل لدعم عملية التدريب.

و. تقويم جودة المقرر:

مجالات    التقويم

المقيمون

طرق التقييم

فاعلية   التدريس

الطلاب - لجنة الخطط الدراسية وتقييم المقرر بالقسم

·  تقييم غير مباشر (استبانة لمعرفة أراء أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب   التدريس).

·  مباشرة: المراجعة الدورية للمقرر من لجنة الخطط الدراسية في ضوء نتائج   الاختبارات.

فاعلية طرق   تقييم الطلاب

أعضاء هيئة التدريس - لجنة  الاختبارات.

·  مباشرة (اختبارات /   أعمال فصلية)

·  غير مباشرة (استبيانات)

جودة مصادر   التعلم

الطلبة - الخبراء

·  مباشرة (أعمال   فصلية)

·  غير مباشرة (استبيانات)

مدى تحصيل   مخرجات التعلم للمقرر

استاذ المقرر – لجنة   الجودة – قيادة البرنامج

·  مباشرة (اختبارات /   أعمال فصلية)

المقيمون (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها).

طرق التقييم (مباشر وغير مباشر).

ز. اعتماد التوصيف:

جهة الاعتماد

قسم مهارات تطوير الذات

رقم الجلسة

الثالثة

تاريخ الجلسة

9/9/2025

يتم إستقبال شكاوي الطلاب واستفساراتهم في مكتب رقم G244 في المبنى العلمي (مبنى1 في عمادة السنة الاولى المشتركة).
ايميل تلقي شكاوى واستفسارات الطلاب    : its@cfy.ksu.edu.sa
ايميل تلقي شكاوى و استفسارات الطالبات : its-f@cfy.ksu.edu.sa

المرفقات
تاريخ آخر تحديث : سبتمبر 29, 2025 4:54م