أنت هنا

مقرر اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب)

مقرر اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب)

 

 

معلومات أساسية:

  • اسم المقرر: المهارات الجامعية
  • المتطلب السابق للمقرر: بدون
  • مستوى المقرر: بدون
  • رقم المقرر ورمزه: 101 فجب
  • لغة التدريس: العربية
  • الساعات المعتمدة: ساعة واحدة

 

وصف المقرر:

يركز مقرر  اللياقة والثقافة الصحية  ( 101 فجب ) على الجانب المتعلق بمهارات تطوير الذات من الناحية الصحية والجسدية، وما يرتبط بها من مهارات تتعلق

بالصحة الشخصية والغذائية والرياضية والوقائية والنفسية والإنجابية والإسعافات الأولية، مع التركيز على المواقف الحياتية، بهدف إثارة دافعية الطلاب وتشويقهم

لعملية التعلم من خلال الإطار العام للمقرر ومعاييره وضوابطه. أما عن وصف اللياقة البدنية فيتمثل دورها بممارسة التمرينات البدنية للمحافظه على الصحة باستخدام

الأجهزة الحديثة والتعلم بالترفيه وممارسة بعض الأنشطة الرياضية .

 

الهدف العام:

يهدف هذا المقرر إلى تحسين مستوى صحة الفرد والمجتمع، عن طريق اكتسابهم المعارف، والمعلومات، والمهارات، والاتجاهات؛ ليصبحوا قادرين على فهم

المستجدات والظروف الصحية المحيطة وتطبيقها في الحياة الجامعية.

                                                     مخرجات التعلم للمقرر                                                                           

 رمزمخرج التعلم المرتبط بالبرنامج 

1

المعارف

 

1.1

 الإلمام بالسلوكيات التي ينبغي ممارستها للمحافظة على الصحة الشخصية.

1.1

1.2

 اكتساب المبادئ الأساسية والأسس السليمة لغذائه والتي تساعده في بناء وتشكيل نمط صحي لحياته.

1.2

1.3

 اكتساب المعلومات الأساسية لممارسة الأنشطة الرياضة المختلفة.

1.3

1.4

 اكتساب المهارات اللازمة في كيفية التعامل مع الإصابات.

1.4

1.5

 التعرف على السلوكيات ومظاهر الصحة النفسية.

1.5

1.6

تحديد المشكلات الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابية

1.6

1.7

  اكتساب المهارات اللازمة للوقاية من التدخين والمسكرات والمخدرات.

1.7

1.8

اكتساب المهارات اللازمة لتقييم المعلومات الصحية ومصادرها.

1.8

1.9

اكتساب الممارسات و المهارات اللازمة للنوم الصحي.

1.9

1.10

التعرف على مرض السمنة – السكري- ضغط الدم – هشاشة العظام – الربو – القلب التاجية – ودور النشاط البدني في الوقاية منها

1.10

2

المهارات

 

2.1

 تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المختلفة للطلاب من خلال تطبيق وصفة النشاط البدني.

2.1

2.2

كيفية استخدام الأدوات والأجهزة في عملية القياسات الجسمية

2.2

3

الكفاءات

 

3.1

المشاركة التفاعلية من خلال المنصة الالكترونية   

3.1

3.2

اختيار مشروع من المشاريع التالية: ( برنامج خطوتي – دورة أسعافات أولية)

3.2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطة الدراسية:

 

التقييم:

الرمز

مخرجات التعلم

استراتيجيات التدريس

طرق التقييم

1.0

المعارف

1.1

 الإلمام بالسلوكيات التي ينبغي ممارستها للمحافظة على الصحة الشخصية.

التعليم عن بعد

اختبار منتصف

1.2

 اكتساب المبادئ الأساسية والأسس السليمة لغذائه والتي تساعده في بناء وتشكيل نمط صحي لحياته.

التعليم عن بعد

اختبار منتصف

1.3

 اكتساب المعلومات الأساسية لممارسة الأنشطة الرياضة المختلفة.

التعليم عن بعد

اختبار منتصف

1.4

 اكتساب المهارات اللازمة في كيفية التعامل مع الإصابات.

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.5

 التعرف على السلوكيات ومظاهر الصحة النفسية.

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.6

تحديد المشكلات الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابية

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.7

  اكتساب المهارات اللازمة للوقاية من التدخين والمسكرات والمخدرات.

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.8

اكتساب المهارات اللازمة لتقييم المعلومات الصحية ومصادرها.

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.9

اكتساب الممارسات و المهارات اللازمة للنوم الصحي.

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

1.10

التعرف على مرض السمنة – السكري- ضغط الدم – هشاشة العظام – الربو – القلب التاجية – ودور النشاط البدني في الوقاية منها

التعليم عن بعد

اختبار نهائى

2.0

المهارات

2.1

 تطبيق وصفة النشاط البدني.

الشرح اللفظي - النموذج

قياسات بدنية جسمية

2.2

قياس عناصر اللياقة البندية المرتبطة بالصحة .

النموذج

قياسات بدنية جسمية

3.0

الكفاءات

3.1

التفاعل من خلال المنصة الالكترونية   

التعليم عن بعد

الأنشطة والواجبات

3.2

المشاركة فى برنامج خطوتي – دورة أسعافات أولية

الشرح والتطبيق

مستوى الأداء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تقييم أداء الطلبة:

سوف نوضح آلية التقييم المعتمدة ، وتوزيع الدرجات في مقرر اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب) في المحور الآتي:                                     

الأعمال المطلوبة:

الاختبارات

اختبار المنتصف

-          يشتمل على أسئلة متنوعة ( 15اختيار من متعدد ،  5صح وخطأ).وتحسب نصف درجة عن كل سؤال

-          يختبر الطالب من الجلسة الأولى وحتى نهاية الجلسة الرابعة.

10درجة

الاختبار النهائي

-          يشتمل على أسئلة متنوعة ( 35اختيار من متعدد ، 15صح وخطأ ). وتحسب درجة كاملة عن كل سؤال

-          يختبر الطالب في محتوى  المقرر كاملاً.

50درجة

الأعمال الفصلية

وصفة النشاط البدني

15 درجة

المشروع

10 درجة

المشاركة التفاعلية من خلال المنصة الالكترونية   

15 درجات

المجموع

100 درجة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف الأعمال الفصلية:

أولاً وصف النشاط البدني (15 درجة):

نشاط  فردي يتعرف فيه الطالب على لياقته من خلال.

آلية التنفيذ

معايير التقييم

الدرجة

الموعد النهائي للتسليم

إجراء اختبارات ميدانية لقياس مستوى اللياقة لديه.

يطبق برنامجاً يهدف إلى تنمية وتطوير اللياقة لديه تحت إشراف ومتابعة مدربه.

متابعة التقدم لزيادة نسبة التحسن لديه من خلال قياس دوري لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

إجراء القياس القبلي

2

الأسبوع (1)

صياغة الأهداف

2

الأسبوع (1)

تطبيق البرنامج

4

من الأسبوع(2)إلى(13)

إجراء القياس البعدي

2

الأسبوع (14)

نسبة التحسن

3

إعداد تقرير النشاط

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: المشروع (10 درجات):

يختار الطالب واحداً من المشاريع الآتية خلال الأسبوع الثاني ويلتزم الطالب بتطبيق المعايير للمشروع المختار.

المشروع

آليه التنفيذ

معايير التقييم

الدرجة

الموعد النهائي للتسليم

1- الاسعافات الأولية( 10درجات)

-          تسجيل الطالب في المشروع .

-          يتابع الطالب  الجهات المعتمدة لتنظيم الدورات (عمادة السنة الأولى المشتركة، جمعية الهلال الأحمر، جمعية الطب الأمريكية ،كلية العلوم الطبية التطبيقية).

-          حضور الدورة ورفع شهادة اجتياز الدورة على النظام.

اجتياز الدورة  والحصول على شهادة معتمدة من جهة معترف بها خلال العام الدراسي الحالي.

10

من الأسبوع

(9)

إلى (13)

2 - برنامج  خطوتي
 (10 درجة)

-          تسجيل الطالب في المشروع.

-          يحتسب المعدل اليومي لعدد الخطوات لثلاثة أيام في الاسبوع ولمدة (6) أسابيع تبدأ من الأسبوع الرابع.

-          المعدل اليومي لعدد الخطوات= مجموع الخطوات في أسبوع ÷ (3)أيام.

-          الدرجة النهائية = مجموع درجات (6) أسابيع ÷ (3).

-          رفع عدد 3 صور لثلاث أيام مختلفة لحساب الخطوات إسبوعيًا  من تطبيق برنامج عداد الخطو الخاص بالطالب.

توزيع الدرجات المعيارية على المعدل اليومي لعدد الخطوات :

 

من الأسبوع

(9) إلى (13)

< 5000 خطوة

صفر

5001 – 5500 خطوة

1

5501 – 6000 خطوة

2

6001 – 6500 خطوة

3

6501   خطوة  فأكثر.

4

- يرفع الطالب عدد 3 صور لثلاث أيام مختلفة لحساب الخطوات إسبوعيًا  من تطبيق برنامج عداد الخطو الخاص بالطالب.

مبينًا التاريخ وعدد الخطوات التي أداها اسبوعياً على النظام.

- عند الأنتهاء من برنامج خطوتي يرفع المشروع كاملا  بغلاف لائق.

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: المشاركة التفاعلية من خلال المنصة الإلكترونية (15 درجة):

آلية التنفيذ

معايير التقييم

الدرجة (15)

-          تكليف الطالب بالتفاعل وأداء الأنشطة المطلوبة.

-          رصد درجات التفاعل والمشاركة للطالب فى المقرر.

التفاعل الإيجابي في المحاضرات التزامنية .

5

المشاركة في جميع الأنشطة داخل الجلسة التدريبي(غيرالمتزامنة)، تخصم نصف درجة في حالة عدم المشاركة في النشاط الواحد.

7

المشاركة في المنتديات وبحد أدنى 3 مشاركات.

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
SEO keyword: 
101 فجب - اللياقة والثقافة الصحية