مقرر مهارات الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي (101 تقن)
معلومات أساسية:
اسم المقرر: مهارات الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي |
رمز المقرر: 101 تقن |
البرنامج: السنة الأولى المشتركة |
القسم العلمي: قسم مهارات تطوير الذات |
الكلية: عمادة السنة الأولى المشتركة |
المؤسسة: جامعة الملك سعود |
نسخة التوصيف: الأولى 9/9/2025م |
تاريخ آخر مراجعة: 9/9/2025م |
جدول المحتويات
أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:
ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:
أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:
1. التعريف بالمقرر الدراسي
1. الساعات المعتمدة: (3) | ||||||
2. نوع المقرر | ||||||
أ- | ☐ متطلب جامعة | ☐ متطلب كلية | ☐ متطلب تخصص | ☒ متطلب مسار | ☐ أخرى | |
ب- | ☒ إجباري | ☐ اختياري | ||||
3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر: (السنة الأولى المشتركة) | ||||||
4. الوصف العام للمقرر | ||||||
هذا المقرر يقدّم مهارات أساسية في الحوسبة ومقدمة في الذكاء الاصطناعي. ويستهدف المقرر تطوير الكفاءات التقنية والمعرفة المطلوبة للطلاب طوال فترة دراستهم الجامعية وما بعدها. ويغطي المقرر أساسيات الحوسبة ومبادئ معالجة النصوص، وتصوير البيانات واستخلاص الرؤى من خلال لوحات التحكم في Excel، ومبادئ الرسوم البيانية للعروض التقديمية، ومفاهيم الخوارزميات وبرمجة بايثون، وتوجيه الذكاء الاصطناعي عبر هندسة المطالبات والوكلاء، وثورة الذكاء الاصطناعي: تحويل العالم والحياة اليومية. | ||||||
5- المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت) | ||||||
لا يوجد | ||||||
6- المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت) | ||||||
لا يوجد | ||||||
7. الهدف الرئيس للمقرر | ||||||
تنمية المعرفة لدى الطلاب بأساسيات الحاسب الآلي، برمجيات مايكروسوفت اوفيس 2021، الذكاء الاصطناعي، برمجة بايثون والمهارات اللازمة لذلك. | ||||||
2. نمط التعليم (اختر كل ما ينطبق)
م | نمط التعليم | عدد الساعات التدريسية | النسبة |
---|---|---|---|
1 | تعليم التقليدي | - | - |
2 | التعليم الإلكتروني | 60 | 100% |
3 | التعليم المدمج · التعليم التقليدي · التعليم الإلكتروني | - | - |
4 | التعليم عن بعد | - | - |
3. الساعات التدريسية (على مستوى الفصل الدراسي)
م | النشاط | ساعات التعلم | النسبة |
1 | محاضرات | 24 | |
2 | معمل أو إستوديو | 24 | |
3 | ميداني | - | |
4 | أخرى (مشروع التعلم الذاتي، التقييم العملي المستمر PCA، مراجعة الاختبار) | 12 | |
الإجمالي | 60 |
ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:
الرمز | نواتج التعلم | رمز ناتج التعلم المرتبط بالبرنامج* | استراتيجيات التدريس | طرق التقييم |
---|---|---|---|---|
1.0 | المعرفة والفهم | |||
1.1 | يوضح المصطلحات والمفاهيم الأساسية في الحاسب مثل (أساسيات الحوسبة وبرنامج وورد2021 وبرنامج اكسل2021). | *غير منطبق * لا ينطبق ارتباط المقرر ببرنامج بعينه حيث أن المقرر (متطلب جامعة) يشترك في كل برامج الجامعة وغير مرتبط ببرنامج بعينه | - التعليم المدار بالحاسوب - العصف الذهني وطرح الأسئلة. | اختبار المنتصف: -أسئلة خيارات متعدده -أسئلة صح أو خطأ |
1.2 | يظهر معرفته في مختلف المواضيع المتعلقة في المفاهيم الأساسية للخوارزميات وبرمجة بايثون وبرنامج بوربوينت2021 و الذكاء الاصطناعي. | - التعليم المدار بالحاسوب - العصف الذهني وطرح الأسئلة. | الاختبار النهائي: -أسئلة خيارات متعدده -أسئلة صح أو خطأ | |
2.0 | المهارات | |||
2.1 | عملي : يطبق ما تعلمه من مهارات متقدمة في برنامج وورد2021 وبرنامج اكسل2021). | *غير منطبق | التدريب العملي | اختبار المنتصف: تطبيق المهارات العملية |
2.2 | عملي: يستخدم تقنيات متقدمة في برنامج البوربوينت2021 ولغة البرمجة بايثون . | التدريب العملي | الاختبار النهائي: تطبيق المهارات العملية | |
2.3 | تواصل تقني: يستخدم برمجيات تطبيقية لإنجاز مشروع التعلم الذاتي | التعلم القائم على المشاريع | استمارة التقييم | |
2.4 | تواصل تقني: يستخدم نظام التقييم العملي المستمر (PCA) لحل التمارين العملية | التدريب العملي | عبر نظام المحاكاة العملي PCA | |
3.0 | القيم والاستقلالية والمسؤولية | |||
3.1 | يتحمل مسؤولية التعلم الذاتي والتطوير الشخصي في أداء المهام والأنشطة العلمية والعملية. | *غير منطبق | - المناقشة والحوار - التعلم بإستخدام الإنترنت | - |
3.2 | يلتزم الطلبة بالأخلاقيات الأكاديمية | التزام الطالب بأخلاقيات وسلوكيات مختبر الحاسوب. | - |
*غير منطبق : المقرر يشترك في عدد كبير من البرامج فلا ينطبق عليه الرمز.
ج. موضوعات المقرر
م | قائمة الموضوعات | الساعات التدريسية المتوقعة |
1 | مقدمة المقرر | 2 |
2 | أساسيات الحوسبة ومعالجة النصوص (Computing Basics and Text Processing Essentials) | 8 |
3 | تصور البيانات واستخلاص الرؤى باستخدام لوحات بيانات Excel (Data Visualization & Insights with Excel Dashboards) | 10 |
4 | أساسيات رسومات العرض التقديمي (Presentation Graphics Essentials) | 8 |
5 | المفاهيم الأساسية للخوارزميات وبرمجة بايثون Algorithms and Python Programming Concepts)) | 10 |
6 | توجيه الذكاء الاصطناعي من خلال هندسة المطالبات والوكلاء (Guiding Ai With Prompt Engineering & Agents) | 6 |
7 | ثورة الذكاء الاصطناعي: تحويل العالم والحياة اليومية (The AI Revolution: Transforming the World and Everyday Life) | 4 |
المجموع | 48 |
د. أنشطة تقييم الطلبة
م | أنشطة التقييم | توقيت التقييم (بالأسبوع) | النسبة من إجمالي درجة التقييم |
---|---|---|---|
1 | اختبار المنتصف | 8 | 30% |
2 | الاختبار النهائي | 16 | 50% |
3 | التقييم المستمر | من 4 إلى 12 | 10% |
4 | التعلم الذاتي (المشروع) | 12 | 10% |
أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل وغيره).
ه. مصادر التعلم والمرافق:
1. قائمة المراجع ومصادر التعلم:
المرجع الرئيس للمقرر | Book Development Committee, Self-Development Skills Department, Common First Year, King Saud University. (2026). Computer Skills and Artificial Intelligence. King Saud University. |
المراجع المساندة | قائمة المراجع الموجودة في كتاب صفحة 316 |
المصادر الإلكترونية | ملفات عروض تقديمية ملفات تدريبية عملية فيديوهات تعليمية نظام إدارة التعلم (بلاك بورد) |
أخرى | لا يوجد |
2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:
العناصر | متطلبات المقرر |
---|---|
المرافق النوعية (القاعات الدراسية، المختبرات، قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ) | معامل الحاسب الآلي. |
التجهيزات التقنية (جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية، البرمجيات) | أجهزة حاسب، جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية والبرمجيات. |
تجهيزات أخرى (تبعاً لطبيعة التخصص) | توفر الانترنت في المعامل لدعم عملية التدريب. |
و. تقويم جودة المقرر:
مجالات التقويم | المقيمون | طرق التقييم |
---|---|---|
فاعلية التدريس | الطلاب - لجنة الخطط الدراسية وتقييم المقرر بالقسم | · تقييم غير مباشر (استبانة لمعرفة أراء أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس). · مباشرة: المراجعة الدورية للمقرر من لجنة الخطط الدراسية في ضوء نتائج الاختبارات. |
فاعلية طرق تقييم الطلاب | أعضاء هيئة التدريس - لجنة الاختبارات. | · مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية) · غير مباشرة (استبيانات) |
جودة مصادر التعلم | الطلبة - الخبراء | · مباشرة (أعمال فصلية) · غير مباشرة (استبيانات) |
مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر | استاذ المقرر – لجنة الجودة – قيادة البرنامج | · مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية) |
المقيمون (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها).
طرق التقييم (مباشر وغير مباشر).
ز. اعتماد التوصيف:
جهة الاعتماد | قسم مهارات تطوير الذات |
رقم الجلسة | الثالثة |
تاريخ الجلسة | 9/9/2025 |
يتم إستقبال شكاوي الطلاب واستفساراتهم في مكتب رقم G244 في المبنى العلمي (مبنى1 في عمادة السنة الاولى المشتركة).
ايميل تلقي شكاوى واستفسارات الطلاب : its@cfy.ksu.edu.sa
ايميل تلقي شكاوى و استفسارات الطالبات : its-f@cfy.ksu.edu.sa