كلمة رئيس القسم

أبنائي وبناتي طلبة قسم العلوم الأساسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بادئ ذي بدء أرحب بكم في قسم العلوم الأساسية في عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود، وأتمنى لكم عاماً دراسيّاً مفعماً بالحيوية والنشاط والعمل الجاد.

 

إنَّ قسمنا، وكما هو واضح من تسميته، يعدّ حجر الأساس لجميع العلوم الأخرى علميّة كانت أم إنسانية. حيث يقدِّم لكم باقة من العلوم الرياضياتية والإحصائية الأساسيّة كلاً حسب مساره، ويزودكم بمهارات علميّة لا بدَّ لكم منها في متابعة دراستكم الجامعية يقوم بها أساتذة جامعيين من ذوي الكفاءات العالية، ومدعمين تدريسهم لكم بأحدث الوسائل التعليمية المعتمدة من أجل القاعات الصفية بحيث يضمن لكم بيئة تعليمية جيدة ومتميّزة. كما ستلاحظون بأن الاستغلال الأمثل للوسائط التكنولوجية كمصدر إثرائي لتعليمكم، سيساهم في اكسابكم مهارات التعلم الذاتي والتفاعلي من خلال حلّ التمارين وتنفيذ الواجبات المنزلية، ومن ثمَّ استثمار ذلك في الاختبارات المختلفة خلال الفصل الدراسي. بذلك تكون رسالة القسم قد تحقَّقت بحصولكم على المعارف المطلوبة لمتابعة دراستكم الجامعية.

 

يقدّم لكم قسمنا المقرّرات التاليه:

-  حساب التفاضل Differential Calculus (ورمزه 101 ريض) ويدرَّس لطلاب المسار العلمي والهندسي فقط.
-  مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء Introduction to Probability and Statistics (ورمزه 101 إحص) ويدرَّس لطلاب المسار العلمي والهندسي فقط.
-  مبادئ في الإحصاء والاحتمالات Principles of Statistics and Probability (ورمزه 102 إحص) ويدرَّس لطلاب المسار الإنساني فقط.

 

إن مصادر التعلم متوفرة في جميع فروع القسم للطلاب والطالبات على حدٍ سواء حيث يمكن الاستفادة منها في أي وقت على مدى الدوام اليومي للطلبة. إذ إنَّه يتواجد أعضاء هيئة التدريس في قاعات مخصّصة (مثل قاعات مصادر التعلّم) لشرح وتوضيح ما صعب على الطالب فهمه من محتويات المقرّرات المذكورة أعلاه. كما يقدمون معلومات إثرائية لمن يودّ الاستزادة في معارف المعلومة التي درسها الطالب في قاعة التدريس.
أخيراً يسعدني كرئيس قسم للعلوم الأساسية تلقي ملاحظاتكم ومقترحاتكم البناءة التي من شأنها الإسهام في تطوير العملية التعليمية وذلك من خلال اللقاءات الدورية بكم أو من خلال البريد الإلكتروني الآتي:
chair-math@cfy.ksu.edu.sa

 

 

د. شعلان بن سعد القرني

رئيس قسم العلوم الأساسية