مقرر ريادة الأعمال (101 ريد)
المعلومات الأساسية:
اسم المقرر: ريادة الأعمال |
رمز المقرر: 101 ريد |
البرنامج: بكالوريوس |
القسم العلمي: قسم مهارات تطوير الذات |
الكلية: السنة الأولى المشتركة |
المؤسسة: جامعة الملك سعود |
نسخة التوصيف: 1447هـ |
تاريخ آخر مراجعة: 10/ 8/ 2025 |
جدول المحتويات
أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:
ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:
أ. معلومات عامة عن المقرر الدراسي:
1. التعريف بالمقرر الدراسي
1. الساعات المعتمدة: (ساعة واحدة) | ||||||
2. نوع المقرر | ||||||
أ- | ☐ متطلب جامعة | ☐ متطلب كلية | ☐ متطلب تخصص | ☒ متطلب مسار | ☐ أخرى | |
ب- | ☒ إجباري | ☐ اختياري | ||||
3. السنة / المستوى الذي يقدم فيه المقرر: (2024/1446) | ||||||
4. الوصف العام للمقرر | ||||||
يسعى المقرر إلى إكساب الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتوليد الأفكار والابتكارات وتحويلهما إلى مشاريع تجارية فاعلة على أرض الواقع بناءً على أساسيات ومبادئ ريادة الأعمال وتطبيقاتها العملية في إعداد المشاريع التجارية الناجحة وذلك من خلال فهم المتطلبات الرئيسة لرائد الأعمال وصفاته الفاعلة، وكيفية التخطيط الأمثل لإنشاء دراسة جدوى المشروع الممثلة بخطة التسويق والتشغيل والتمويل والانظمة القانونية لإنشاء تلك المشاريع، وأخيراً الخطوات العملية لإدارة المشروع. وما هي الجهات الداعمة لتلك المشاريع الريادية في المملكة العربية السعودية . | ||||||
5- المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت) | ||||||
لا يوجد | ||||||
6- المتطلبات المتزامنة مع هذا المقرر (إن وجدت) | ||||||
لا يوجد | ||||||
7. الهدف الرئيس للمقرر | ||||||
يهدف مقرر ريادة الأعمال إلى تنمية مهارات ريادة الأعمال؛ لإكساب الطالب الجامعي المهارات والمعارف اللازمة التي تؤهله للنجاح في إنشاء المشاريع الريادية. | ||||||
2. نمط التعليم
م | نمط التعليم | عدد الساعات التدريسية | النسبة |
---|---|---|---|
1 | تعليم التقليدي | ||
2 | التعليم الإلكتروني | 15 | 100% |
3 | التعليم المدمج · التعليم التقليدي · التعليم الإلكتروني | ||
4 | التعليم عن بعد |
3. الساعات التدريسية (على مستوى الفصل الدراسي)
م | النشاط | ساعات التعلم | النسبة |
1 | محاضرات | 15 | 100 % |
2 | معمل أو أستوديو | ||
3 | ميداني | ||
4 | دروس إضافية | ||
5 | أخرى | ||
الإجمالي | 15 | 100 % |
ب. نواتج التعلم للمقرر واستراتيجيات تدريسها وطرق تقييمها:
الرمز | نواتج التعلم | رمز ناتج التعلم المرتبط بالبرنامج | استراتيجيات التدريس | طرق التقييم |
---|---|---|---|---|
1 | المعرفة والفهم | |||
1.1 | الإلمام بأساسيات ومبادئ ريادة الأعمال وتطبيقاتها العملية. | *غير منطبق
* لا ينطبق ارتباط المقرر ببرنامج بعينه حيث أن المقرر (متطلب جامعة) يشترك في كل برامج الجامعة وغير مرتبط ببرنامج بعينه | التدريب والاستشارات | - اختبار المنتصف - المشاركة والواجبات |
1.2 | التعرف على المفاهيم المرتبطة بالخطة التشغيلية والتسويقية والمالية. | طريقة الاستقصاء طريقة الاكتشاف | - الاختبار النهائي - المشاركة والواجبات | |
1.3 | التعرف على خصائص العرض التقديمي الفعال. | المناقشة والحوار – العرض والتقديم | - العرض التقديمي | |
1.4 | إعداد المشروع المتمثل بدراسة الجدوى | العمل الميداني | المشروع (دراسة الجدوى) | |
2 | المهارات | |||
2.1 | اكتساب مهارات التفكير الإبداعي والنقدي. | التعليم التعاوني – العصف الذهني | المشروع (دراسة الجدوى) | |
2.2 | اكتساب مهارات توليد وتطوير الأفكار التجارية وتطبيقها على أرض الواقع. | -العصف الذهني / توليد الأفكار. - -التطبيق العملي للمهارات. | المشروع (دراسة الجدوى) | |
2.3 | اكتساب مهارات إعداد دراسة الجدوى وتشمل : خطة التسويق وخطة التشغيل وخطة التمويل المالي. | دراسة الحالة/ حل المشكلات. -المناقشة الصفية. | المشروع (دراسة الجدوى) | |
2.4 | اكتساب مهارات العرض التقديمي للمشروع الريادي. | العرض التقديمي | ملاحظة أداء الطلبة أثناء العرض التقديمي | |
3 | القيم والاستقلالية والمسؤولية | |||
3.1 | الإتقان: أن ينجز الأعمال المكلف بها بالدقة المطلوبة. | دراسة الحالة من خلال جمع البيانات الميدانية للمشروع | تقييم الأنشطة والواجبات الصفية وأعداد دراسة الجدوى | |
3.2 | الانضباط: أن يلتزم الطالب بقواعد العمل في المقرر. | التعلم التعاوني | المشروع (دراسة الجدوى) | |
3.3 | العمل بروح الفريق: أن يتعاون الطالب مع زملائه في إنجاز الأنشطة الجماعية. | التعلم التعاوني- المناقشة والحوار | المشروع (دراسة الجدوى) |
*غير منطبق: المقرر يشترك في عدد كبير من البرامج فلا ينطبق عليه الرمز.
ج. موضوعات المقرر
م | قائمة الموضوعات | الساعات التدريسية المتوقعة |
1 | الجلسة التمهيدية | 1 |
2 | مفهوم ريادة الاعمال | 1 |
3 | ريادة الأعمـــــــــــــــــال و المنشآت الصغيرة و المتوسطة . | 1 |
4 | توليد الأفكار للمشاريع الريادية. | 1 |
5 | المملكة وريادة الاعمال. | 1 |
6 | الخطة التسويقية. | 1 |
7 | الخطة التشغيلية. | 1 |
8 | الخطة المالية. | 1 |
9 | كتابة خطة العمل ونموذج العمل التجاري. | 1 |
10 | مهارات عرض المشروع الريادي. | 1 |
11 | تصميم العرض والإلقاء لفكرة المشروع الريادي | 1 |
12 | بيئة الاعمال الخارجية للمشروع الريادي | 1 |
13 | البيئة التكنولوجية للمشروع الريادي | 1 |
14 | دعم المشاريع الرائدة في الاقتصاد السعودي | 1 |
15 | مراجعة عامة | 1 |
المجموع | 15 |
د. أنشطة تقييم الطلبة
م | أنشطة التقييم | توقيت التقييم (بالأسبوع) | النسبة من إجمالي درجة التقييم |
---|---|---|---|
1- الأعمال الفصلية 50% | 1. الاختبارات النظرية: اختبار المنتصف. | 7-8 | 20% |
2. المشاركة والواجبات. | طوال الفصل | 10% | |
3. المشروع (دراسة الجدوى). | 3-12 | 15% | |
4. العرض التقديمي لفكرة المشروع. | 7-12 | 5% | |
2- الاختبارات النظرية 50% | الاختبار النهائي | 15-16 | 50% |
أنشطة التقييم (اختبار تحريري، شفهي، عرض تقديمي، مشروع جماعي، ورقة عمل وغيره).
ه. مصادر التعلم والمرافق:
1. قائمة المراجع ومصادر التعلم:
المرجع الرئيس للمقرر | عمادة السنة الأولى المشتركة. (2023). ريادة الأعمال. ط11، دار نشر جامعة الملك سعود. |
المراجع المساندة | -المبيريك، وفاء؛ والشميمري، أحمد. (2023). ريادة الأعمال. الرياض: مكتبة العبيكان. -المبيريك، وفاء؛ والشميمري، أحمد. (2010). مبادئ ريادة الأعمال. الرياض: مكتبة العبيكان. -Marcus Buckingham and Donald O. Clifton, (2010) Now Discover Your Strengths ISBN: 0-7432-0114-0 |
المصادر الإلكترونية | - Lemonade Stand (business software ( - Micro-business (business software( |
أخرى |
2. المرافق والتجهيزات المطلوبة:
العناصر | متطلبات المقرر |
---|---|
المرافق النوعية (القاعات الدراسية، المختبرات، قاعات العرض، قاعات المحاكاة ... إلخ) | خاص للساعات الحضورية والمكتبية: والاثرائية. - قاعات المحاضرات الصفية بما تحتويه من: - السبورات الذكية. - كراسي وطاولات على شكل مجموعات بواقع 40 - 44 طالب لسبع مجموعات في القاعة الصفية الواحدة . |
التجهيزات التقنية (جهاز عرض البيانات، السبورة الذكية، البرمجيات) | - خاص بالتعلم عن بعد / البلاك بورد / LMS - إيبوديم: كمبيوتر مع انترنت عالي السرعة للمدرب ويستخدمه الطلاب للعرض التقديمي للمشاريع محمل عليه MS Office. - جهاز العرض الالكتروني (Data show) |
تجهيزات أخرى (تبعاً لطبيعة التخصص) |
و. تقويم جودة المقرر:
مجالات التقويم | المقيمون | طرق التقييم |
---|---|---|
فاعلية التدريس | الطلاب - لجنة الخطط الدراسية وتقييم المقرر بالقسم | · تقييم غير مباشر (استبانة لمعرفة أراء أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس). · مباشرة: المراجعة الدورية للمقرر من لجنة الخطط الدراسية في ضوء نتائج الاختبارات. |
فاعلية طرق تقييم الطلاب | أعضاء هيئة التدريس - لجنة الاختبارات. | · مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية) · غير مباشرة (استبيانات) |
مصادر التعلم | الطلبة - أعضاء هيئة التدريس - الخبراء من معهد ريادة الإعمال | · مباشرة (أعمال فصلية) · غير مباشرة (استبيانات) |
مدى تحصيل مخرجات التعلم للمقرر | استاذ المقرر – لجنة الجودة – قيادة البرنامج | · مباشرة (اختبارات / أعمال فصلية) · غير مباشرة (استبانة لمعرفة أراء أصحاب المصالح حول المقرر ومدى فاعلية أسلوب التدريس) |
المقيمون (الطلبة، أعضاء هيئة التدريس، قيادات البرنامج، الخبراء من معهد ريادة الإعمال، المراجع النظير، أخرى (يتم تحديدها).
طرق التقييم (مباشر وغير مباشر).
ز. اعتماد التوصيف:
جهة الاعتماد | قسم مهارات تطوير الذات |
رقم الجلسة | الثالثة |
تاريخ الجلسة | 9/9/2025 |