وحدة الارشاد الطلابي

عزيزي الطالب/
   تتمثل مهمة وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة الأولى المشتركة في العمل على تهيئة بيئة تعليمية داعمة للسلوك الإيجابي للطالب وتساعده على التكيف والاندماج الإيجابي في الانشطة والفعاليات التي تتم في العمادة من خلال إمداده بما يساعده على تجاوز مشكلاته الاكاديمية والنفسية والسلوكية والاجتماعية بما ينعكس على أدائه وتحقيق الإنجاز الاكاديمي المتوقع . وقد تم تأسيس وحدة الإرشاد الطلابي بالعمادة ببعديها الأكاديمي والنفسي . حيث تم وضع عدد من البرامج الإرشادية التي تعد تجسيدا لرؤية ورسالة وأهداف السنة الأولى المشتركة .وتتميز وحدة الإرشاد الطلابي بوجود عددا من المرشدين المختصين في جميع المقررات الدراسية . من ضمن مسئولياتهم المتعددة . تعريف الطالب بطبيعة المقرر الذي يدرسه والساعات المعتمدة المتعلقة به والشروط الضرورية للوفاء بمتطلباته . وكذلك أفضل الطرق المعينة على النجاح والتفوق فيه . من خلال العمل المستمر على مساعدته في تذليل الصعوبات والمشكلات التي تصادفه وإمداده بالمعارف اللازمة لتفعيل طرق التدريس . واكتساب مهارات التعلم والإلمام الكافي بأساليب التقويم . بالإضافة إلى تبصيره بكل ما يتعلق بأنشطة المقرر ومصادر التعلم وما يتعلق بالغياب وأثره على مستواه الاكاديمي وكذلك توزيع الدرجات على الجوانب المختلفة في المقرر وطرق حساب المعدل .

كما أنه من أهم أدوار هذه الوحدة تنمية مهارة تقدير الطالب لذاته وتحقيقها ، والاعتماد على نفسه ، وتأكيد ذاته ، وكذلك حماية الطالب من الإساءة أو الإيذاء النفسي ( التنمر ) بجميع انواعه وحمايته أيضاً من الإهمال النفسي بشكل عام . كذلك معالجة السلوكيات بكافة أنواعها لدى الطلاب لتحقيق توافقهم مع بيئتهم الدراسية.

إضافة إلى أن هذه الوحدة تهتم بالجانب الصحي للطلاب وتقوم بتقديم الخدمات المناسبة لفئات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وتهتم وحدة الارشاد الطلابي كذلك بإقامة المعارض والمحاضرات التعريفية بكليات الجامعة.

 

 ​رئيس وحدة الإرشاد الطلابي
ناصر برجس بن مطلب