اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب)

وصف المقرر:

وصف مقرر  ( 101 فجب ) العام الدراسي 1438 / 1439 هـ

  • معلومات أساسية:

اسم المقرر

اللياقة والثقافة الصحية (101 فجب)

رمز المقرر

101 فجب

عدد الساعات المعتمدة

ساعة واحدة.

عدد الساعات الفعلية

ساعتان (ساعة للجانب النظري+ ساعة للجانب العملي).

 

 

  • توصيف المقرر:

يركز مقرر  اللياقة والثقافة الصحية  ( 101 فجب ) على الجانب المتعلق بمهارات تطوير الذات من الناحية الصحية والجسدية، وما يرتبط بها من مهارات تتعلق بالصحة الشخصية والغذائية والرياضية والوقائية والنفسية والإنجابية والإسعافات الأولية،

مع التركيز على المواقف الحياتية، بهدف إثارة دافعية الطلاب وتشويقهم لعملية التعلم من خلال الإطار العام للمقرر ومعاييره وضوابطه.

أما عن وصف اللياقة البدنية فيتمثل دورها بممارسة التمرينات البدنية للمحافظه على الصحة باستخدام الأجهزة الحديثة والتعلم بالترفيه وممارسة بعض الأنشطة الرياضية .

  • الأهداف العامة للمقرر:

يتوقع من الطالب/ الطالبة بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون قادراً على:

  1. اكتساب المعارف والسلوكيات التي ينبغي ممارستها للمحافظة على الصحة واللياقة.
  2. اكتساب المفاهيم المعرفية المرتبطة بممارسة النشاط البدني والآثار المترتبة عليه.
  3. اكتساب المعارف والمفاهيم الأساسية الخاصة بالغذاء والتغذية لتعزيز نمط الحياة الصحي.​
  4. اكتساب الاتجاهات الصحية من خلال التعرف على مبادئ الصحة النفسية ومجالاتها ومظاهرها .
  5. اكتساب المعارف والمفاهيم والممارسات الصحية المتعلقة بالنوم الصحي.​
  6. اكتساب المعارف والممارسات الصحية في الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض المزمنة وأمراض قلة الحركة.
  7. تنمية الوعي الصحي من خلال المشاركة في البرامج والأنشطة الوقائية.
  8. التعرف على مدمرات الصحة "التدخين والمسكرات والمخدرات".
  9. اكتساب المعارف والاتجاهات المرتبطة بالصحة الإنجابية.
  10. اكتساب مهارات الاستفادة من مصادر المعلومات الصحية و طرق تقييمها.
  11. زيادة وعي الفرد بالخدمات الصحية المقدمة في المجتمع السعودي.
  12. اكتساب مهارات الإسعافات الأولية في كيفية التعامل مع الإصابات الشائعة.
  • محاور وعناوين الجلسات التدريبية والمبادرات لمقرر اللياقة والثقافة الصحية ( 101  فجب):

الاسبوع

عنوان الجلسة التدريبية

الأنشطة

الاول

الجلسة التمهيدية (التعريف بالمقرر)

      

-   القياسات البدنية والفسيولوجية

-   وصفة النشاط البدني .

-   بحث لمشكلة مرتبطة بنمط الحياة الصحي.

-   مشروع خطوتي.

-    دورة الاسعافات الأولية .

الثــاني

الممارسات الصحية الشخصية

الثالــث

ممارسة النشاط البدني المرتبط بالصحة

الرابـــع

الغذاء والصحة

الخامس

عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة

السادس

الضغوط النفسية وآلية التعامل معها

السابع

النوم الصحي

الثــامن

الوقاية من الأمراض المزمنة      " أمراض قلة الحركة "

التــاسع

الوقاية من  مدمرات الصحة(1) " الوقاية من التدخين والمسكرات "

العــاشر

الوقاية من  مدمرات الصحة(2)    " الوقاية من المخدرات "

الحادي عشـر

 الصحة الإنجابية

الثاني عشــر

صحة المستهلك

الثالث عشر

مبادئ الاسعافات الأولية

 
  • تقييم أداء الطلاب:

           عزيزي الطالب/ الطالبة

           سوف نوضح آلية التقييم المعتمدة ، وتوزيع الدرجات في مقرر اللياقة والثقافة الصحية  (101 فجب ) في المحور الآتي:

الاعمال المطلوبة:

الاختبارات

اختبار المنتصف

يشتمل على أسئلة متنوعة ( اختيار من متعدد ، صح وخطأ ).

يختبر الطالب من الجلسة الأولى وحتى نهاية الجلسة الرابعة.

20 درجة

الاختبار النهائي

يشتمل على أسئلة متنوعة ( اختيار من متعدد ، صح وخطأ ).

 يختبر الطالب في محتوى  المقرر كاملاً.

40 درجة

الأعمال الفصلية

وصفة النشاط البدني

15 درجة

المشروع

15 درجة

المشاركة الصفية

  10 درجات  

المجموع

100 درجة

 
  • وصف الاعمال الفصلية

             فيما يأتي وصف لعناصر الاعمال الفصلية

            اولاً – وصفة النشاط البدني:

           نشاط  فردي يتعرف فيه الطالب /الطالبة علي لياقته من خلال.

آلية التنفيذ

معايير التقييم

الدرجة

الموعد النهائي للتسليم

  • إجراء اختبارات ميدانية لقياس مستوى اللياقة لديه.
  • يصمم برنامجاً يهدف إلى تنمية وتطوير اللياقة لديه تحت إشراف ومتابعة مدربه.
  • متابعة التقدم لزيادة نسبة التحسن لديه من خلال قياس دوري لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.

إجراء القياس القبلي.

2

الاسبوع (2)

صياغة الأهداف.

2

الاسبوع (2)

تطبيق البرنامج.

4

  من الاسبوع(3)الى(13) 

إجراء القياس البعدي.

2

 

الاسبوع (13)

 

نسبة التحسن.

3

إعداد تقرير النشاط.

2

تطبيقات عملية لوصفة النشاط البدني لبعض الحالات الخاصة الأسبوع (14 ) (15 ).

 

         ثانياً – المشروع:

        يختار الطلاب واحداً من المشاريع الاتية خلال الاسبوع الثاني ويلتزم الطلاب بتطبيق المعايير للمشروع المختار.

المشروع

آليه التنفيذ

معايير التقييم

الدرجة 

الموعد النهائي للتسليم

دوره الإسعاف الأولي

(15 درجة)

  • تسجيل الطالب في المشروع لدى المدرب.
  • يتابع الطالب  الجهات التنظيمية المعتمدة لتنظيم الدورات  (عمادة السنة الأولى المشتركة ، جمعية الهلال الاحمر، جمعية الطب الأمريكية ،كلية العلوم التطبيقية).
  • يحدد الطالب الجهة التي سوف يتدرب لديها ويعلن لمدربه.
  • حضور الدورة وتسليم شهادة اجتياز الدورة لمدربه.

اجتياز الدورة  والحصول على شهادة معتمدة من جهة معترف بها خلال العام الدراسي الحالي.

15

من الاسبوع

(9) الى (13)

البحث

(15 درجة)

  • تسجيل الطالب في المشروع لدى المدرب.
  • اختيار الطالب لمشكلة مرتبطة بنمط الحياة الصحي.
  • إعداد البحث ورقياً، مع نسخة الكترونية يرفعها الطالب على الحقيبة التفاعلية.
  • عدد صفحات البحث (10– 20) صفحة مرقمة.
  • الغلاف يشمل جميع المعلومات الاساسية للطالب.
  • يتم الالتزام بمواعيد التسليم المرحلي وموعد التسليم النهائي.
  • الاسبوع الثالث عشر هو الموعد النهائي لتسليم المشروع كاملا بنسختيه الورقية والإلكترونية.

 

عنوان البحث: ان يكون واضحاً ومحددا ومعبرا عن مضمون البحث.

2

الاسبوع ( 4 )

المقدمة ومشكلة البحث: ان تتضمن التمهيد، الاهمية، التعبير عن المشكلة بشكل واضح.

2

الاسبوع ( 6 )

الاهداف: ان تكون واضحة ومحددة وموضوعية.

2

الاسبوع ( 6 )

 الاطار النظري والدراسات السابقة:  ان يشمل ابعاد وجوانب المشكلة مدعوما بثلاث دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.

3

الاسبوع (9)

الاستنتاجات والتوصيات: ان تكون متسلسلة ومنطقية وقابلة للتطبيق.

2

الاسبوع ( 11 )

المراجع: حديثة ومتنوعة ومرتبة ابجدياً وفقاً ( APA) .

2

الاسبوع ( 12 )

يسلم البحث كاملاًبغلاف لائق.

2

الاسبوع ( 13 )

تخصم درجة واحده  في حالة التأخر عن التسليم في الموعد المحدد

برنامج خطوتي

(15 درجة )

  • تسجيل الطالب في المشروع لدى المدرب.
  •  يحتسب المعدل اليومي لعدد الخطوات لثلاثة أيام في الاسبوع ولمدة (6) أسابيع تبدأ من الأسبوع الرابع.
  • المعدل اليومي لعدد الخطوات= مجموع الخطوات في اسبوع ÷ (3)أيام.
  •  الدرجة النهائية = مجموع درجات (6) اسابيع ÷ (3).
  • تسجل البيانات مع المدرب في استمارة التسجيل المعدة لذلك.
  • إعداد صورة لجهاز عداد الخطى يتضمن عدد الخطوات التي قام بها الطالب.

 

توزيع الدرجات المعيارية على المعدل اليومي لعدد الخطوات :

 

من الاسبوع

(9) الى (13)

< 5000 خطوة   

2

5001 – 5500 خطوة

3

5501 – 6000 خطوة

4

6001 – 6500 خطوة 

5

6501   خطوة  فأكثر.

6

يرفع الطالب صورة لاستمارة التسجيل بها عدد الخطوات التي أداها أسبوعياً على الحقيبة التفاعلية.

3

 

          ثالثاً : المشاركة الصفية: 

          يقوم المدرب برصد الدرجات المتعلقة بمشاركة الطلاب داخل القاعة الدراسية وتتضمن الاتي:

آلية التنفيذ

معايير التقييم

   الدرجة 

  • يقوم المدرب برصد درجات التفاعل والمشاركة للطالب في القاعة والحقيبة التفاعلية.
  • تكليف الطالب بالواجبات والانشطة المطلوبة.
  • التقييم المستمر من خلال القياسات والاختبارات القصيرة.

 التفاعل الصفي: ( التفاعل مع المدرب أثناء الشرح والتدريبات، المبادرة والإيجابية، المشاركة في الأنشطة).

2

 احضار الادوات: (الحقيبة الورقية – الاقلام - ...) والالتزام بالزي الرياضي في التطبيق العملي للطالب والنظري بالزي الرسمي للمملكة.

2

 الانضباط الصفي: الالتزام بالحضور والانصراف في الأوقات المحددة للجلسة التدريبية.

2

 التقييم المستمر: لأداء الطالب من خلال القياسات و الاختبارات القصيرة.

2

 المشاركة في الحقيبة التفاعلية: ترفع مشاركتين على الاقل ولا تدخل ضمن المشروع.

2