وحدة التقييم

الرسالة:

تضطلع وحدة التقييم بمسئولية القيام بالتقييم المستمر، والاختبارات الفصلية، والاختبارات النهائية، التي تقيم تعلم الطلاب وسيرهم في العالم الدراسي. كما أن الوحدة مسئولة عن وضع سياسات وإجراءات التقييم في جميع مواقع السنة الأولى المشتركة، ووضع فقرات الاختبارات مع الحفاظ على ضمانة الجودة

أعمال الوحدة:

 يخضع طلاب السنة الأولى المشتركة لعدد من أدوات التقييم وآليات الاختبار مثل الاختبارات الفصلية والاختبارات النهائية. يجري التقييم الفصلي بشكل رسمي من قبل الوحدة، وغير رسمي من قبل المدرسين. لكن وحدة التقييم تزود المدرسين بالاختبارات وغيرها من الأنشطة التي تعينهم في عمليات التقييم الفصلي، أما التقييم النهائي فيأخذ صورة الاختبارات الفصلية والاختبارات النهائية، واختبارات المحادثة. وهي اختبارات تجري عدة مرات أثناء العالم الجامعي.

أهم أنواع التقييم:

  • التقييم المستمر

هو تقييم فصلي للطلاب طيلة العام الجامعي. في الفصل الدراسي الأول، يشارك الطلاب في عدة مهام للتقييم المستمر ويحصلوا على درجات عليها. وهذه المهام طريقة مفيدة للطلاب لكي يوظفوا معارفهم التي اكتسبوها حديثاً من ناحية ومفيدة لتحصيل درجات على المجهود الذي بذلوه من ناحية أخرى. يتخذ التقييم المستمر صوراً متعددة مثل الاختبارات، والواجبات، والمشاريع، وكتابة آلية العمل، والمشاركة بالقاعة الدراسية، وغيرها. وكل ذلك بهدف رئيسي هو تقييم الطلاب بطريقة كيفية لا كمية.

قد تمتد مهام التقييم المستمر عدة أسابيع لكن عدد المهام لا يتجاوز مهمة واحدة كل أسبوع. بعد الانتهاء من مهمة الأسبوع، يمنح المدرسون الطلاب درجة على تلك المهمة، ويسجلون تلك الدرجة، ويعرف الطلاب درجاتهم، ثم يسلموا كل مهام التقييم المستمر لوحدة التقييم.

  • توزيع درجات التقييم المستمر

لمحة عامة عن مشروع التقييم المستمر

  • يمثل 8% من اجمالي درجات الفصل الدراسي
  • موضوعات المشروع مستوحاة من الكتب المقررة
  • أهم مهام المشروع:
  • مقدمة
  • خريطة ذهنية
  • عناصر مرئية
  • وصف يكتبه الطلاب بأيديهم
  • عرض شفهي

لمحة عامة عن مشروع آلية العمل

  • يمثل 7% من اجمالي درجات الفصل الدراسي
  • موضوعات المشروع مستوحاة من الكتب المقررة
  • أهم مهام المشروع:
  • مقدمة + خريطة ذهنية و/أو خطوط عريضة
  • المسودة الأولي (تقييم شكل ومحتوى المشروع)
  • المسودة الثانية

أنشطة نظام إدارة التعلم: 5%

اختبار الكتابة

يعد اختبار الكتابة جزءاً من عمل الطلاب في الفصل الدراسي، ويجري الاختبار بعد اكمال مهمة كتابة الطريقة. ويتطلب الاختبار من الطلاب أن يكتبوا نصاً مبنياً على أفكار أولية تغطي محوراً أو موضوعاً معيناً. مدة الاختبار ستون دقيقة.

الاختبارات الفصلية والنهائية

تتألف الاختبارات الفصلية والنهائية من سلسلة من مجموعة من الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة، غير أن الاختبار النهائي يحتوي على اختبار للمحادثة سنعرض له لاحقاً بالتفصيل. يعرف الاختبار بالاختبار المحوسب.

اختبار المحادثة:

يجري اختبار المحادثة، الذي هو جزء من الاختبار النهائي، في نهاية كل فصل دراسي. ويتطلب الاختبار من الطلاب أن يتحدثوا حول موضوعات تعطي لهم عنها أفكار أولية لفترة محددة من الوقت. والعادة أن يدخل الطالب هذا الاختبار مع زميل له كما أن لجنة الاختبار مؤلفة من مدرسين. يستغرق الاختبار لكل اثنين من الطلاب فترة تتراوح من 12 الى 15 دقيقة.

توزيع درجات الاختبار الفصلي

توزيع درجات الاختبار النهائي