قسم العلوم الاساسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

      يسر قسم العلوم الأساسية الترحيب بكم أجمل ترحيب ويتمنى لكم سنة دراسية فيها الكثير من الإنجازات وتجاوز التحديات والصعوبات. يهدف القسم إلى إعدادكم في مجال الرياضيات بما يساعدكم على مواصلة دراستكم الجامعية بكل اقتدار وتمكن من خلال مساعدتكم على إتقان مهارات الرياضيات الأساسية، وتحقيق مبدأ استمرارية التعلم من خلال تزويدكم بمهارات التعلم الذاتي، وتكوين اتجاهات إيجابيةلديكم نحو تعلم الرياضيات والاستمتاع بالأنشطة الاثرائية والتطبيقات التكنولوجية المتنوعة.

    يقوم القسم بتدريس مقررات مبادئ الرياضيات (130 ريض-Precalculus made easy)، مقدمة في الرياضيات (140ريض-Precalculus made simple )، حساب التفاضل  (150 ريض -Calculus)، ومقدمه في الإحصاء (140احص -Introductory Statistics) لطلاب السنة الأولى المشتركة، ويُقدم المحتوى التعليمي للمقررات الدراسية للمتعلم إلكترونياً عبر الوسائط المتعددة المتوفرة على الموقع بشكل يسمح له بالتفاعل النشط مع ما يتضمنه من شروحات وتمارين وواجبات واختبارات، تحقق الاستفادة القصوى من الميزات الكثيرة التي يقدمها الموقع لتطوير القدرات الذاتية للمتعلم وتحسين التحصيل الدراسي في المقررات لتحقيق استراتيجية التعلم حتى التمكن.

      يوظف القسم تقنيات متقدمة لطلابه مثل معامل الحاسب الآلي، وشبكة الإنترنت اللاسلكية، وأجهزة العرض والسبورات الذكية والمصادر التعليمية المتوفرة على الشبكة العنكبوتية. ويعتبر موقع قسم العلوم الأساسة من أهم مصادر التعلم في القسم، وهو موقع تعليمي صممه قسم العلوم الأساسية، ويتكون من مجموعة من الصفحات الإلكترونية المصممة وفق منحى النظم والموضوعة على شبكة الإنترنت، حيث يقدم المحتوى التعليمي للمقررات الدراسية للمتعلم إلكترونياً عبر الوسائط المتعددة المتوفرة على الموقع بشكل يسمح له بالتفاعل النشط مع ما يتضمنه هذا المحتوى من شروحات وتمارين وواجبات واختبارات. وأدعوك عزيزي الطالب للاستفادة القصوى من الموقع من خلال الميزات الكثيرة التي يقدمها في تطوير قدراتك الذاتية وتحسين تحصيلك في المقررات الدراسية.

     وتعد غرفة مصادر التعلم في قسم العلوم الأساسية من المعينات الأساسية التي تزودكم بالمهارات والمعارف والمعلومات التي تعمل على إثراء دراستكم للمقررات الدراسية، وتقربكم من مصادر المعلومات وآليات التواصل مع مجتمع المعرفة، والإلمام بالتطور الحادث في العالم، والتواصل الايجابي مع حركة الحياة المتسارعة والمتغيرة والآخذة في التطور المتلاحق والمتسارع. ويضم المركز العديد من مصادر التعلم مثل الكتب والمواد التكنولوجية التي تتماشى مع متطلبات المقررات الدراسية واحتياجات الطلاب على اختلاف ميولهم وقدراتهم. كما يحوي المركز العديد من الموسوعات، والمعاجم اللغوية، كما يضم العديد من المصادر السمعية والبصرية مثل الشرائح الفيلمية والأقراص والاسطوانات. ويوفر المركز الترفيه والمتعة من خلال العديد من ألعاب الذكاء والتحدي التي حرص القسم على توفيرها لكم.

     وقد تبنى القسم برنامجاً طموحاً للتعلم الذاتي يهدف إلى توفير العديد من مصادر التعلم التي تساعدكم على الدراسة الذاتية، وتطوير معارفكم ومهاراتكم في المقررات الدراسية، وتدريبكم على وسائل متعددة للتعلم دون الاعتماد كلياً على أستاذ المادة أو المقرر الدراسي، مما يطور قدراتكم الشخصية باستقلالية ويعود عليكم بالمنفعة طوال حياتكم الأكاديمية والعملية بعد التخرج.

وكيلة قسم العلوم الاساسية