مركز المصادر

مراكز مصادر التعلم الإثرائي:

تعد مراكز مصادر التعلم في عمادة السنة الأولى المشتركة من المعينات الأساسية الموظفة في سبيل تحقيق أهداف العمادة المتمثلة في تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف والمعلومات، التي تعمل على إثراء دراستهم للمقررات الدراسية، وتقربهم من مصادر المعلومات وآليات التواصل مع مجتمع المعرفة، والإلمام بالتطور الحادث في العالم، والتواصل الإيجابي مع حركة الحياة المتسارعة والمتغيرة، والآخذة في التطور المتلاحق والمتسارع، وكذلك تمكين الطلاب من آليات البحث العلمي واستراتيجياته، والتفاعل مع إجراء البحوث الخادمة للعملية التعليمية، وتلبي الحاجة الملحة لتقديم حلول مبتكرة للمشكلات، التي يواجهها المجتمع. وتضم هذه المراكز العديد من مصادر التعلم،  مثل  الكتب والمواد الأخرى المتماشية مع متطلبات المقررات الدراسية واحتياجات الطلاب على اختلاف ميولهم وقدراتهم. كما تحوي العديد من الموسوعات، والمعاجم اللغوية، والكتب السنوية (الحوليات)، والدوريات، والكتيبات، والنشرات، والصحف، والمجلات اليومية والأسبوعية، كما تضم العديد من المصادر السمعية والبصرية مثل  شرائح الأفلام، والأقراص المدمجة، والأسطوانات. وتوفر هذه المراكز الترفيه، والمتعة للطلاب من خلال العديد من ألعاب الذكاء والتحدي.

مصادر تعلم الحاسب الآلي:

يقوم  مركز مصارد التعلم في مقرر مهارات الحاسب الآلي   بإطلاع الطلاب وتدريبهم  على أحدث البرمجيات والتطبيقات  والشبكات، وتمثل ذلك في تخصيص جداول زمنية للزيارات الطلابية وإطلاق برنامج تدريبي إضافي متخصص بالمستوى المتقدم للبرمجيات والتطبيقات على مدار الفصل الدراسي  ،للوصول إلى مخرجات متميزة ومبتكرة، وقد صمم مركز مصادر تعلم الحاسب اللآلي بشكل عصري  ليضم احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا من تطورات فكان المركز نموذجا عالميا لعرض ما يستجد من تطور لتكنولوجيا المعلومات على مستوى عال ومتقن وبيئة محفزة لاستكشاف القدرات لدى الطلبة ،حيث يجد الطالب في مركز مصادر تعلم الحاسب الالي الكثير   من الخدمات يرى فيها كافة  احتياجاته لتطوير نفسه في تكنولوجيا المعلومات  ونعدد هذه الخدمات على النحو التالي:

  1. تطوير البرمجيات .
  2. المعدات والشبكات .
  3. تطبيقات الاجهزة الذكية والهواتف الذكية.
  4. المكتبة الالكترونية .
  5. مشاريع التعلم الذاتي .
  6. العروض ثلاثية الابعاد  .

أقسام مركز مصادر تعلم الحاسب الآلي :

يقسم مركز مصادر تعلم الحاسب الالي الى ثلاثة اقسام رئيسية توفر جميع اشكال الدعم للطلبة للابتكار والتصميم والعمل الجماعي للمشاريع والإبداع ونوضح هذه الاقسام على النحو التالي : 

1-قسم البرمجيات :

ويحتوي قسم البرمجيات على احدث اجهزة الحاسب وعلى احدث برامج التصميم والبرمجة وبرامج تصميم وبناء المواقع والتطبيقات الجاهزة التي تجعل الطالب مواكبا لأحدث الاصدارات وعلى معرفة تامة بها .

2- قسم المعدات والشبكات  :

ويحتوي قسم المعدات ايضا على احدث الاجهزة والقطع الداخلية والأجهزة الطرفية والإكسسوارات بكافة اشكالها الحديثة لإطلاع الطالب على  مكونات الاجهزة الداخلية وكيفية فك وتركيب هذه القطع بطريقة  متقدمة ،كما يعرض للطالب انواع الكيبلات والأجهزة التي تصمم من خلالاها شبكة عمل متكاملة .

3- المكتبة والمكتبة الالكترونية :

وتوفر المكتبة  للطالب اجهزة لوحية وكفية بتقنيات عالية جدا تمكنه من تصفح 20000 الف كتاب الكتروني  ،كما توفر 150 مرجع متخصص في تكنولوجيا المعلومات مع  توفر 21 مجلة  ايضا متخصصة في  تكنولوجيا المعلومات .

  • مساحة عرض المشاريع :

 يوفر مركز مصادر تعلم الحاسب الالي مساحات متخصصة لعرض مشاريع وابتكارات الطلبة من اجل تحفيزهم  وتحفيز زملائهم  على الإبداع وإعداد المشاريع الابتكارية.

  • مسرح العرض التفاعلي  ثلاثي الأبعاد :

 ويحتوي مركز مصادر التعلم على مسرح خاص يحتوي على شاشة ضخمة لعرض الفيديو بتقنية ثلاثية الابعاد 3D  مما يجعل الطالب يشعر في متعة المشاهدة  للمواضيع الدراسية والتدريبية المعدة كعروض مخصصة حول الكثير من اهتماماته في مجال تكنولوجيا المعلومات .

برنامج الزيارات  والمناهج الإضافية :

الأهداف :

  1. إطلاع الطلاب على أحدث علوم تكنولوجيا المعلومات من معدات وبرمجيات.
  2. تحفيز الطلاب على المشاركة في إعداد المشاريع الابتكارية.
  3. إكساب الطلاب الخبرة العملية في البرمجيات والمعدات والشبكات وبأحدث الطرق التدريبية والتقنية تشجيع الطلاب على تطوير المهارات المكتسبة لديهم والعمل على صقلها وتوظيفها.

 

جدول يوضح أعداد الشعب والطلاب في برنامج الزيارات للفصل الدراسي الأول 1438/1439هـ

أعداد الطلاب الزائرين

عدد الشعب

المسار

1611

94

العلمي

1131

66

الانساني

2742

160

المجموع

 

جدول يوضح مواضيع البرامج والمناهج الإضافية  وأعداد الطلاب المسجلين فيها

أعداد الطلاب المسجلين

البرمجية 

14

C#.Net

19

C-Language

5

Networking Concepts

6

Adobe Flash

5

Core Java

8

Basic Hardware & Trouble Shooting

1

CorelDraw

58

المجموع

 

أمثلة على المشاريع الطلابية الابتكارية  لهذا العام :

 

المشروع الأول :

Project Name: “MYPY” app for android

Student Name: Fuad Kawthar

University Id: 435103916

Guided By: Mr. Mohammed Riyaz Uddin

Technology Used: Android

Status of the Project: In Progress.

Objective of the Project:

  • To develop a mobile application of “MYPY” web application for the PY students

Project Description:

  • Working of the app is similar to MyPy website.
  • Student can enter his university id and password to sign-in in the application.
  • After successful login he will be able to perform following operations:
  1. View Schedules
  2. Absent Hours
  3. View Results
  4. Help

 

المشروع الثاني :

Project Name: “Digital Home Security System”

Technology Used: Arduino Programming

Project Description:

This project is a digital home security system which can monitor any kind of motion inside your house when you are out, and can open doors using fingerprint thereby no need to carry keys. The system is fully digital and also is fully customizable. The system can be enabled or disable according to the requirements.

This Project is based mainly on hardware and software modules. Hardware part is sub divided into three sub modules: motion detection, fingerprint based locking and unlocking of doors and surveillance using camera. The software part controls and coordinates the hardware components which we can customize according to our requirements.

 

المشروع الثالث:

Project Name: “Infrared Sensor Alarm Project”                                                 

Technology Used: Arduino Programming

Project Description:

In this project, we’ll build a motion-sensing alarm using a PIR (passive infrared) sensor and an Arduino microcontroller.

  it detects invisible infrared light. This project is very useful to understand digital input and output. In this project PIR sensor is the input and output is a noisy buzzer. This is very useful project and can be used as a warning system for invaders.