منجزات القسم

مخطط منجزات قسم مهارات تطوير الذات

 

1- الحقائب التفاعلية :

أُعدّت الحقائب التفاعلية الإلكترونية على نظام Learning Manegment System، التابع لجامعة الملك سعود، وذلك لتفعيل عملية التدريب على مقررات قسم مهارات تطوير الذات، وتحتوي هذه الحقائب على عروض الفيديو وتسجيلات، وملخصات للجلسات التدريبية، والتعلم بالترفية، هذا بالإضافة إلى الاستطلاعات والمقاييس الإلكترونية والواجبات الإلكترونية، وعدد من الأنشطة الإثرائية، وبلغ عدد المستخدمين للحقائب التفاعلية أكثر من 11000 طالب وطالبة. كما تم ربط المدربين مع طلابهم على الحقيبة التفاعلية، حيث يقوم المدرب بإنشاء منتدى على نظام التعلم الإلكتروني للتواصل مع الطلاب ويتم رفع الأعمال والتقييمات من خلال المنتدى.

2- برنامج  "اعرف ذاتك"  :

وهو برنامج من إصدارين لقياس سمات الطلاب وقدراتهم  بالسنة الأولى المشتركة، ويعطي تقريراً إلكترونياً مفصلاً للطالب، والإصدار الأول والثاني يهدف إلى:

1- أن يفهم الطلاب ذواتهم ليفهمهم الآخرين.

2- أن يمتلك الطلاب خريطة علمية لنقاط القوة والضعف في ذاتهم.

3- أن يستفيد المدربين من نتائج البرنامج في تنمية سلوكيات الطلاب.

4- خدمة الإرشاد الأكاديمي بالعمادة والمقررات من خلال الإلمام بالجوانب السيكولوجية للطالب.

5- خدمة المجالات البحثية بالعمادة.

ويتكون البرنامج في إصداره الأول من (4) مقاييس في مجال تطوير الذات كما يلي:

1- مقياس الأنظمة التمثيلية:  يتكون المقياس من ثلاثة أبعاد فرعية تقيس ( النظام البصري والنظام السمعي والنظام الحسي ).

2- مقياس الذكاءات المتعددة: يتكون الاختبار من خمسة أبعاد فرعية تمثل الذكاءات المتعددة وبالتحديد الذكاءات التي تنتمي للذكاء التواصلي ومكونة من (الذكاء اللغوي, الذكاء الذاتي, الذكاء الاجتماعي, الذكاء العاطفي, الذكاء الفكاهي).

3- مقياس التفضيلات المعرفية: يتكون الاختبار من خمسة أبعاد فرعية تمثل أنماط التفضيل المعرفي وبالتحديد الأنماط التي تنتمي للخصائص الأكاديمية ومكونة من (الاستقلالية –الاعتمادية/ التجديد – التقليد/ العملي-الخيالي/ المرونة-التصلب/ الانطلاق-التحفظ).

4- مقياس الجودة الشخصية: يتكون المقياس من ثلاثة أبعاد فرعية وهي (الشخصية الإيجابية، والعلاقات الإنسانية الجيدة, والأداء الفائق في العمل ).

وفي إصداره الثاني يتكون البرنامج من (3) مقاييس في مجال القدرات العقلية العامة هي:

1- مقياس التفكير المتكامل:

يعد التفكير المتكامل نظام داخل البنية العقلية للإنسان شبيه بأجهزة الحاسب الآلي ويتكون من:

  • المدخلات (البيانات , المعلومات , الخبرات ومجموعات العادات والتقاليد والقيم.
  • المعالجة؛ ويقصد بها تلك العمليات التي تتم داخل البناء المعرفي للإنسان علي البيانات والمعلومات والخبرات.
  • المخرجات؛ ويقصد بها مجموعات السلوكيات والاستجابات والإجراءات التي يقوم بها الفرد نتيجة للمعلومات الجديدة التي تم إضافتها للبناء المعرفي.

وتعد الأفكار الذهنية جزء من النظام المعرفي للفرد يمكن تعديله أو الإضافة إليه, بمعني يمتلك الفرد نظاماً متكاملاً من الأفكار الذهنية مخزنة في البناء المعرفي علي هيئة رموز(حروف, أرقام, صور), يستطيع الفرد التعامل مع هذا النظام من خلال المدخلات وإجراء العمليات كالتفسير والتحليل والتركيب والوصول إلي نتائج أو تفسيرات تظهر علي هيئة سلوكيات أو رد فعل ظاهر قابل للقياس .

2 -  مقياس الاستدلال الحسابي:

يتعامل الناس عموماً في حياتهم اليومية مع المفاهيم وحتى بعض المفردات الإحصائية وبالأخص ما يتعلق منها بالاحتمالات وبعض المقاييس الوصفية مع رصد ما يطرأ عليها من تغيرات عبر فترات زمنية متعاقبة. وإذا كان هذا الأمر محسوساً بالنسبة لنا في الوقت الحاضر، فإن حقب التاريخ القديم وما بعده أفرزت أحداثاً تنم مجرياتها عن بدء استخدام الأساليب الإحصائية على أرض الواقع والتي يمكن اعتبارها أفكاراً تتناغم مع بعض أحدث الأساليب الإحصائية المعاصرة.

3 - مقياس الاستدلال المنطقي:

المنطق هو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للفكر الصحيح وموضوعة علي الأخص البحث في تحديد الشروط التي يصح بها الانتقال من أحكام فُرضت صحتها إلي أحكام أخري تلزم عنها, وتتمثل أهمية المنطق وفوائده فيما يلي :

1- يساعد علي فهم مبادئ وأسس الاستدلال المنطقي ومناهجه.

2- يساعد علي التميز بين الأدلة السليمة وغير السليمة والكافية وغير الكافية.

3- يحرر الفرد من تأثير العاطفة والأهواء والشائعات.

4- ينمي الاتجاه النقدي لدي دارسيه.

5- يعود الإنسان الدقة في استخدام الألفاظ .

6- يساعد علي تنمية الروح العلمية للفرد .

      ويحصل الطالب على نتائج فورية لـ 17 سمة شخصية مع الرسوم البيانية المصاحبة، وقد تم رفع البرنامج على الموقع ليتاح للطلاب بحيث يمكن للطلاب تطبيقه لأكثر من مرة لتقييم تقدم مهاراتهم بصورة ذاتية ، وقد بلغ عدد محاولات دخول الطلبة على برنامج المقاييس الإلكترونية ( اعرف ذاتك) في موقع السنة الأولى المشتركة 18000 محاولة ، ويمكن الاستفادة من قواعد البيانات الخاصة بالمقياس في البحوث العلمية. ويمكن للطالب الدخول على البرنامج من خلال الرابط التالي:  http://pyd.ksu.edu.sa/KnowYourSelf/intro.aspx

3- دليل المدرب:

إعداد دليل للمدربين بكل مقرر من مقررات القسم، يتضمن ما يلي:

1- خريطة لمراحل كل جلسة تدريبية بمقررات القسم.

2- جلسة عملية لعرض مهارات الطالب المتطلبة في المقررات وتطبيقها.

3- (CD) للمدرب به كل ما يحتاجه من نماذج واستمارات وبيانات حول الجلسات التدريبية.

4- المحتوى الإثرائي، ويشمل مجموعة من مقاطع الفيديو والعروض التقديمية المنتقاة والمعدة بعناية.

4- التنمية المهنية للمدربين :

تهدف برامج التنمية المهنية إلى تأهيل المدربين ليتميزوا في ثلاثية التدريس والتدريب والتربية، وتتكون من:

1- برامج التفكير: الذكاء المتعدد، برنامج كورت التفكير ، قبعات التفكير الست، عادات العقل، التعلم القائم على الدماغ، والتفكير الإيجابي والتفكير الناجحة.

2- برامج التعلم : مهارات التعلم، وتخطيط الدرس، وأساليب التعلم، الإدارة الصفية، وإدارة الوقت وتحديد الأولويات، وتحديد الهدف.

3- برامج البحوث الأكاديمية : فن كتابة البحوث الأكاديمية، فن التركيب، فن إجراء مقابلة صحفية وفن كتابة وتحرير الأخبار.

4- برامج مهارات الاتصال : مهارات التواصل الإنساني، فن الخطابة، فن الإقناع ولغة الجسد.

5- برامج التعلم والتعليم الإلكتروني : نظام إدارة التعلم (البلاك بورد)،السبورة الذكية، الفصول الافتراضية، التقييم والاختبارات الإلكترونية، القاعات الذكية.

5- التقييم الإلكتروني للمدربين:

يهدف برنامج التقييم الإلكتروني لتكوين قاعدة بيانات لتقييم مدربي قسم مهارات تطوير الذات، ويتضمن البرنامج عدة جوانب: هي  تقييم الطلاب، وتقييم القسم، وتقييم منجزات المدربين، وتقييم الجوانب الإدارية.

وتم توعية الطلاب من خلال المرشد الأكاديمي للمقررات حول أهمية تقييم العملية التعليمية ككل ،ومنها أداء المدرب للوصول إلى أفضل مستوى تعليمي داخل السنة الأولى المشتركة، وأهمية دقة البيانات، وذلك مع بداية الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي.

6- لجنة جودة الاختبارات بالقسم : 

تم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ إجراءات الاختبارات الموحدة من خلال مجموعة من منسوبي القسم، وتكون مهامها:

1- التأكد من وجود المراقبين والمشرفين في أماكنهم.

2- التأكد من سلامة توزيع الطلاب داخل قاعة الاختبار.

3- التأكد من توزيع النماذج بالشكل الصحيح.

4- تعبئة استمارة الجودة وتسليمها بعد كل اختبار (مباشرة) لرئيس لجنة اختبارات القسم.

5- لتأكد من تشغيل الساعة والتعليمات على الشاشة.

6- التأكد من تنفيذ مشرف السيب لتعليمات الاختبار بدقة.

7- التأكد من تنفيذ المراقب لتعليمات الاختبار بدقة.

8- التأكد من وجود الاحتياط في القاعات المخصصة.

9- متابعة تنفيذ جميع أنظمة وتعليمات الاختبار.

7- إنشاء نظام لملفات منسوبي القسم: 

تم عمل ملفات ورقية لمنسوبي القسم تشتمل على جميع أوراقه وبياناته وبيانات الاتصال بصورة متسقة من حيث الألوان والطباعة.

8- البرنامج الإلكتروني لتسجيل حضور وغياب الطلاب : 

بدأ العمل بالبرنامج الإلكتروني من الفصل الدراسي الأول للعام 1437/1438هـ، وتم تدريب جميع المدربين بالقسم على طريقة التسجيل الإلكتروني لحضور وغياب الطلاب، ومن مميزات هذا البرنامج الدقة والسرعة في استخراج التقارير والإحصاءات الخاصة بالغياب كل أسبوع،
وكذلك استخراج وطباعة كشوف الحرمان بنهاية كل فصل دراسي. 

9- مركز مصادر التعلم : 

 تم تطوير مصادر التعلم بقسم مهارات تطوير الذات حيث تم تخصيص مكتبة للكتب الورقية بها أكثر من 2000 كتاب في شتى المجالات، بالإضافة إلى مجموعة من المجلات العلمية المتخصصة، كما تحتوى على أكثر من 2500 كتاب إلكتروني، ويستطيع الطالب من خلال مركز المصادر أن ينجز الأعمال والمشاريع البحثية المتعلقة بمقررات القسم،  ومن الجدير بالذكر أنه تم تخصيص ركن للحوار يشمل عددًا من الكتب المتعلقة بنشر ثقافة الحوار والتأصيل الديني للحوار. وكذلك يقوم  مركز مصارد التعلم في مقرر مهارات الحاسب الآلي بإطلاع الطلاب وتدريبهم  على أحدث البرمجيات والتطبيقات  والشبكات، وتمثل ذلك في تخصيص جداول زمنية للزيارات الطلابية وإطلاق برنامج تدريبي إضافي متخصص بالمستوى المتقدم للبرمجيات والتطبيقات على مدار الفصل الدراسي  ،للوصول إلى مخرجات متميزة ومبتكرة، وقد صمم مركز مصادر تعلم الحاسب اللآلي بشكل عصري  ليضم احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا من تطورات فكان المركز نموذجا عالميا لعرض ما يستجد من تطور لتكنولوجيا المعلومات على مستوى عال ومتقن وبيئة محفزة لاستكشاف القدرات لدى الطلبة ،حيث يجد الطالب في مركز مصادر تعلم الحاسب الالي الكثير من الخدمات يرى فيها كافة احتياجاته لتطوير نفسه في تكنولوجيا المعلومات.